حفظ القرآن بسرعة.. الخلطة العجيبة!!
المرسل: أختكم التي نسيتوها من دعائكم.
المستلم: حافظ القرآن بعد أقل من عامين – بإذن الله تعالى
إنها الخلطة العجيبة والوصفة الرهيبة لحفظ القرآن
ومن منكم أخوتي لا يرجو من الله حـــفـــظ الــــقـــــرآن؟!
إليك هذه الوصفة:
المـــــقـــ[7]ــــاديــــر:
1. الإصرار على هذا القرار.
2. احتساب الأجر بأن حافظ القرآن سالم من همزات الشياطين.
3. رجاء الشفاعة العظمى التي يمنحها القرآن لحفّاظه والعاملين به.
4. تذكر الحديثين الصحيحين: [من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة
والحسنة بعشر أمثالها لا أقول آلم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف]
الترمذي. [يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا
تقدمه سورة الـبــــقــــرة وآل عــــمران تحاجان عن صاحبهما] مسلم.
5.لا
تذكّر الوقوف بين يدي الله وقد علِم أنك ممن كابد الصعاب لتحفظ كتابه، وأي
شيء يساوي تلك اللحظة العظمى؟!. 6. تلتفت للشيطان حين يوهمك بأنك قد نسيت
ما حفظته أمس، أو منذ أيام مثلا.. فلو قمت باتباع الخطوات التالية لن تنسى
بإذن الله.
7. الابتعاد عن الذنوب والمعاصي التي تشغل ذهنك وتشتت تفكيرك عن الحفظ، وهذا أهم وصفة في هذه الخلطة الرهيبة.
عـــــدد الأشــــخـــاص:
لمن كان له قلب يرجو لقاء الله وهو راض عنه.
طــــريـــقـــ العمل ـــــة:
الابتداء باتخاذ القرار بالبدء في الحفظ، ومعاهدة النفس على ألا يوقف شيء
بينك وبين إتمامه إلا الموت، فحينها - وإن حال الموت بينك وبين إنهاء الحفظ
- ستحشر بإذن الله في زمرة الحفّاظ بالنية الصادقة.
أخلص النية لوجه الله وحده، وهذا هو الهدف.. كلما كان الأمر سرّا بينك
وبين الله - جل وعلا - كان الصدق أعظم، وكان الهدف أمجد، وكانت الجنّة إليك
أقرب وأقرب!!.
الحفظ بمقدار ربع حزب يومياً - وهذا أقلها - لإتمام حفظ القرآن كاملا خلال عامين تقريباً.
الابتداء بالحفظ من البداية، أي من سورة البقرة، وحين أقول البقرة لا تذهب
أذهانهم إلى أنها أطول سورة في القرآن وصعبة و... لا ورب العزة، إنها سورة
سهلة يسيرة على من صدق النية وانتظم في الحفظ بالترتيب، وبإمكانك الحفظ من
النهاية لا فرق، سوى أنني أتمنى أن نتم معاً البقرة وآل عمران
لأنهما الزهراوان
ولحافظيهما مكان خاص في الجنة.
حفظ ربع الحزب تواصلا دون تقطيع والمراجعة ثلاث مرات متتالية ساعة الحفظ،
ومراجعة ربع اليوم في ركعتين قبل صلاة الشفع والوتر، ومراجعته في الذهن
أثناء الخلود إلى النوم.
الـــــمــــراجـــعة:
ستقول: ما أصعب أن أحفظ وأراجع في الوقت ذاته!! أقول: وما أسهل ذلك! سؤال:
ألا تصلي؟ اعذرني اعلم أنها إهانة لك أن تسأل سؤالا كهذا، اللهم قوّ
إيمانه. في كل يوم يزيد رصيد الحفظ لديك، وخلال عشرة أيام على الأكثر ستكون
قد أتممت جزءا من القرآن الكريم، إذا فالصلاة هي وسيلة المراجعة:
كيف؟
.. ابدأ بربع الحزب الأول واقسمه جزأين صلّ بهما صلاة الفجر، وعند الظهر
راجع الربع التالي بنفس الطريقة، حتى تصل إلى حيث وصلت في الحفظ، وهكذا قم
بإعادة المسألة... حتى ترسخ حروف القرآن في ذهنك، وتجمع أوراقه في صدرك.
عندها...
يصبح القرآن كل حياتك، وستشعر منذ الأيام الأولى بشيء يربطك بالقرآن،
وسيملؤك شعور بعلاقة خاصة بينك وبين كلّ سورة. وعند مرور فترة على الحفظ -
شهر فأكثر - فبإمكانك المراجعة بطريقة أخرى أنسب وأسرع وذلك بأن تجعل لك
وردا يوميا من القرآن - وأقلها حزب - تراجع من خلاله ما حفظت وتطلع على ما
أنت آت إليه بالحفظ، وهنا تكون قد أحرزت هدفا جديداً: ختم القرآن كل شهرين.
إياك أن تنسى....
الوضوء عن البداية في الحفظ. الحفظ في مكان خالٍ من ثلاث: التلفاز و"مشتقاته"، الهاتف الجوال، الأشخاص - كائنا من كان -.
الدعاء قبل البداية:
[اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم
اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وسرائرنا بطاعتك، اللهم اجعل عملي
هذا خالصا لك ولوجهك ولا تجعل لأحد فيه شيئا]،
وعند النهاية:
[اللهم إني أستودعك ما درست وما فهمت وما حفظت]. ولكي تطمئن لإخلاصك فقل:
[اللهم إن دخل الرياء والنفاق على عملي فاحرمني منه، ولا تقبل مني إلا ما
كان خالصا لوجهك الكريم فأدخلني برحمتك في عبادك المخلصين، اللهم إن كنت
تعلم أني مخلص فخذ بيدي وأعني و إلا فلا تعني على ما كان لغير وجهك]
مراعاة أحكام القراءة، كأحكام النون الساكنة و.... وستجد ملحقاً رائعاً
مبسطا لها سيفيدك حتما. الاستماع إلى أشرطة القرآن من قرّاء تحبهم وتطمئن
لقراءتهم حين سماعهم، وتعلم التجويد منهم، ومحاولة تقليدهم في التجويد، فهو
ممتع حقاً.
ملحق: أحكام القراءة: أحكام التجويد - بقلم: عبدالله غلوم محمد
قال تعالى: ((قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن
يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ
كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا)) تعريف علم التجويد:
هو في اللغة التحسين، وفي الاصطلاح القراء، تلاوة القرآن الكريم بإعطاء كل
حرف حقه ومستحقه، وحتى الحرف صفاته الذاتية اللازمة له: كالجهر والشدة
والاستعلاء والاستفال والغنة وغيرها
أحكام الترقيق والتفخيم اللام:
الأصل فيها الترقيق، ولا يعرض لها التفخيم إلا في كلمة واحدة هي لفظ الجلالة: الله
1. تفخم لام الجلالة الله إذا تقدمها فتح أو ضم مثل: ((قالَ الله)) - ((لما
قام عبدُ الله))، أو ساكن بعد ضم أو ساكن بعد الفتح مثل: - ((وإلى الله))
2. ترقق إذا تقدمها كسرة مثل: ((بِالله)) - ((قلِ اللهم)) - ((من دينِ
الله))، أو ساكن بعد مكسور مثل: ((وينجيّ الله))، أو تنوين مثل: ((قوماً
الله)) وتلفظ هكذا: قومنِ الله
أحكام همزة الوصل
1. تنطق عند البدء بها وتسقط نطقا عند الوصل مثل: ((فكيف تتقون ان كفرتم
يوما يجعل الولدان شيبا)) - ((السماء منفطر به كان وعده مفعولا))
2. تحذف نطقا وكتابة في: ((بسم الله الرحمن الرحيم))
3. تبدل ألف مد إذا كانت مفتوحة بعد همزة الاستفهام مثل: ((ءآلله خير اما يشركون))
أحكام اللام الساكنة
1. اللام
القمرية: يجب إظهار اللام إذا وقعت قبل أربعة عشر حرفا وهي المجموعة بهذا
التركيب: ابغ حجك وخف 1 اعقيمه، أمثلة:الابرار- البيت- الجنة- الكوثر-
المدثر- القيوم
2. اللام الشمسية: يجب إدغامها بلا غنة بالحرف الذي بعدها إذا كان واحد من
أربعة عشر حرفا وهم: ط ث ص ر ت ض ذ ن د س ظ ز ش ل، أمثلة: التائبون-
الثواب- الذين- السماء- الصلاة- الضالين
أحكام القلقلة
وهي عبارة عن تقلقل المخرج بالحرف عند خروجه ساكنا حتى يسمع له نبرة قوية،
ويسميها البعض بهزة في اللسان، وعدد حروفها خمسة تجمعها كلمة: قطب جد، إذا
كان حرف القلقلة في وسط الكلمة كانت القلقلة صغرى، أي خفيفة، وإذا كان
الحرف في آخر الكلمة كانت القلقلة كبرى، أي أشد وأقوى،
الهدف من القلقلة
هو المحافظة على القيمة الصوتية والخصائص المميزة للصوت حتى لا يلتبس بصوت آخر
1. قلقلة صغرى حرف ق: ((إقترب للناس حسابهم)) حرف ط: ((والذين آمنوا وتطمئن
قلوبهم لذكر الله)) حرف ب: ((وإذ يرفع إبْراهيم القواعد من البيت)) حرف ج:
((لو شئت لاتخذت عليه أجرا )) حرف د: ((قل إن ادْري أقريب ما توعدون أم
يجْعل له ربي أمدا))
2. قلقلة كبرى حرف ق: ((وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق)) حرف ط: ((والله
من ورائهم محيط)) حرف ب: ((فصب عليهم ربك سوط عذاب)) حرف ج: ((والسماء ذات
البروج)) حرف د: ((قتل أصحاب الأخدود))
أحكام الإدغام العام المتجانسيين التجانس
هو أن يتفق الحرفان مخرجا ويختلفان صفة، وذلك بثلاث مخارج • مخرج الطاء
والتاء والدال ( ط،• ت،• د ) ويجب الادغام في موضعين مثلا: 1. د / ت: ((قد
تّبين الرشد من الغي-ومهدّت له تمهيدا-لقد تّقطع بينكم وضل عنكم)) 2. ت /
د: ((فلما اثقلت دّعوا الله ربهما - قال قد اجيبت دّعوتكما)) 3. ت / ط:
((إذ همّت طّائفتان - فآمنت طّائفة من بني اسرائيل وكفرت طّائفة)) 4. ط /
ت: ((لئن بسطتّ الىّ يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي اليك لاقتلك)) • مخرج
الظاء والذال والتاء،• ويجب الادغام في موضعين 1. ذ / ظ: ((ولن ينفعكم
اليوم إذ ظّلمتم انكم في العذاب مشركون)) 2. ث / ذ: ((كمثل الكلب ان تحمل
عليه يلهث أو تتركه يلهث ذّلك مثل القوم الذين كذّبوا بآياتنا)) 3. ب / م
وذلك في موضع واحد : ((يا بني اركب مّعنا))
أحكام الادغام العام المتقاربين التقارب
هو أن يتقاب الحرفان مخرجا وصفة، وذلك يكون بمخرجين 1. ل / ر: ((بل ربّكم
رب السماوات والأرض)) 2. ق / ك: ((ألم نخلقكّم من ماء مهين))
أحكام النون الساكنة والتنوين - الإخفاء
ومعناها نطق النون الساكنة أو التنوين بحيث تكون وسطا بين الإدغام
والإظهار، وعلامة ذلك أن يظل اللسان عند الإخفاء معلقا في فراغ الفم ولا
يلتصق باللثة العلوية كما الحال مع الإظهار، والإخفاء يكون مع الغنة ويكون
في كلمة أو كلمتين، والحروف التي تخفى قبلها النون الساكنة أو التنوين هي
خمسة عشر حرفا:
ص ذ ث ك ج ش ق س د ط ز ف ت ض ظ
- أمثلة: 1. النون في كلمة: فانظرنا - انذرتهم - منثور - ينكثون - انجيناكم - انجيناكم - أنشأ - أندادا - أأنت - منضود - انظروا
2. النون في كلمتين: من صيام - من ذكر - من ثمره - من كأس - من جنات - من شيء - من طين - ومن في الأرض - من ظهير
3. الاخفاء في التنوين: قاعاً صفصفا - كل نفسٍ ذائقة الموت - ماءاً ثجاجا -
صبراً جميلا - غفورٌ رحيم - خالداً فيها - قوماً ضالين أحكام النون
الساكنة والتنوين -
الاقلاب الاقلاب
هو قلب النون الساكنة أو التنوين الى ميم قبل الباء في النطق لا في الكتابة، ويقع الاقلاب في كلمة أو في كلمتين، أمثلة:
1. النون الساكنة: ((وما تفرق الذين أوتوا الكتاب الا منْ بعد ما جائتهم
البينة)) - ((وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا))
2. التنوين: ((أنه كان بعباده خبيرا بصيرا)) - ((فكيف اذا جئنا من كل أمةٍ بشهيد)) وفي المصحف توضع ميم صغيرة م فوق النون الساكنة
أحكام النون الساكنة والتنوين - الإدغام
إذا وقع بعد النون الساكنة والتنوين في أول الكلمة الثانية أحد هذه الحروف:
ي ر م ل و ن،
والتي تجمعها كلمة يرملون، فان النون الساكنة أو التنوين تدغم بحرف
الإدغام فيصيران حرفا واحدا مشددا من جنس الحرف الثاني، والإدغام على
قسمين: إدغام بغنة، وإدغام بغير غنة •
إدغام بغنة:
الغنة هو صوت يخرج من الأنف،• وتشمل الحروف التالية: ي ن م و،• وتجمعها
كلمة ينمو،• مع غنها بمقدار حركتين(الحركة تستغرق رفع أصبع أو خفضه) مثل:
((لمن يخشى)) وتنطق لميّخشى.
• إدغام بغير غنة:
وهي ما لا يتوقف عنده وتشمل الحرفين ر ،• ل،• مثل: ((أن رآه استغنى)) وتنطق أرّآه استغنى.
وفي النهاية
أسأل الله حقاً أن يجعل القرآن العظيم ربيع قلوبكم ونور صدوركم وذهاب
همومكم وغمومكم وجلاء أحزانكم، وأن يكون خير جليس لكم فوق الأرض، وخير أنيس
تحت الأرض، وخير شفيع يوم العرض.
أسأل الله لك يا من تقرأ هذه الكلمات ألا تلقى الله إلى وقد جُمعت حروف
القرآن في صدرك فيقال لك: اقرأ ورتّل كما كنت ترتّل في الدنيا، فإن منزلتك
عند آخر آية ترتلها... فلا تجد نفسك إلا في الفردوس يناديك صوت بعيد باسمك:
"يا فلانة"، "يا فلان" فتلتفت... فإذ به صوت الحبيب محمد، يفتح ذراعيه
ليحتضنك
أرجو من كل من قرأها أن ينشرها للفائدة وحقوق نشرها محفوظة لكل مسلم ومسلمة
دعــــــواتــ[أرجوكم]ـــكم لــــي بــــالــــثــــبـــااااااات